Responsive Ad Slot

أحدث المقالات

latest

من هو شون كونري ؟ السيرة الذاتية لشون كونري - كل شئ عن شون كونري

السيرة الذاتية لــ "شون كونري" السير طوماس شون كونري، هوممثل إسكتلندي. إشتهر بأداء دور العميل البريطاني جيمس بوند في سنوات الستينيات.

الأحد، 1 نوفمبر 2020

/ بواسطة .

شون كونري

 

من هو شون كونري ؟ السيرة الذاتية لشون كونري - كل شئ عن شون كونري.


- الإسم بالعربي: شون كونري

- الإسم بالإنجليزي: Sean Connery

- تاريخ ومكان الميلاد: 25 أغسطس 1930، فاونتنبريدج، إدنبرة، المملكة المتحدة.


السيرة الذاتية لشون كونري 

"السير طوماس شون كونري"  هو ممثل إسكتلندي. إشتهر بأداء دور العميل البريطاني جيمس بوند في سنوات الستينيات، وهو أول من أدى هذا الدور، في العديد من الأفلام منها أصبع الذهب وكرة الرعد و الدكتور نو ومن روسيا مع حبي وأن تعيش مرتين فقط والألماس يبقى إلى الابد. وفيلم مارني الكلاسيكي سنة 1964 مع المخرج العالمي الفريد هيتشكوك وأفلام أخرى مثل إسم الوردة سنة 1986 وبعيدا عن اللمس 1987 وإنديانا جونز 1989 مع هارسون فورد ومطاردة أكتوبر الحمراء 1990 والصخرة 1996 الذي أرجع أمجاد شون كونري، وقد إعتزل التمثيل سنة 2003 وكان آخر أفلامه فيلم عصبة السادة الخارقة نال جائزة الأوسكار عن دور أفضل ممثل مساعد في فيلم بعيدا عن اللمس سنة 1988، حاز على أكثر من 30 جائزة عالمية.


النشأة

ولد في فونتانبريدج بإدنبره في إسكتلندا لوالدين فقيرين في بلدة، من أب كاثوليكي ذي أصول أيرلندية وأم تعتنق المذهب البروتستاني. "طومي" كان اسم تدليله، لكنه اعتاد أن يناديه أصدقاؤه باسمه الأوسط "شون"، وهو الاسم الذي اشتهر به في كل أنحاء العالم.


تنقل "شون كونري" في شبابه بين عديد من المهن المتواضعة بعدما ترك المدرسة في سن الثالثة عشرة، كان يسعى لكسب قوت يومه مما جعله يقوم بأعمال عدة منها عمله كعامل بناء ومنظف لأكفان الموتى وغيرها، وهي المهن التي خلقت منه شخصا صلبا ومليئا بالرجولة والخشونة، حتى استطاع أن يصبح موديلا، مستغلا وسامته الشديدة - لكلية الفنون في إدنبره، وفي عام 1953 - في سن الثالثة والعشرين - خاض مسابقة ذكورية - على غرار مسابقات ملكات الجمال- إسمها سيد الكون، وحقق فيها المركز الثالث.


تزوج "كونري" من الممثلة أسترالية الأصل "ديانا سيلنتو" في الفترة من 1962 إلى 1973، وأنجب منها ابنه "جاسون" في 11 يناير 1963، والذي صار الآن ممثلا اقتداء بأبيه، ومن عام 1975 وحتى الآن ظل "كونري" متزوجا من الفتاة الفرنسية ذات الأصول التونسية "ميشيل روكيبورن كونري"، وهو كما نرى زواج طويل سعيد نادرا أن تجد مثله في الوسط الفني.



شون كونري

المسيرة الفنية

وعندما عُرض عليه دور في مسرحية (الجنوب الهادي) قرر في هذه اللحظة أن تكون مهنته هي التمثيل وبالفعل كانت بدايته عام 1955 حيث حصل على دور في إحدى حلقات المسلسل الشهير (ديكسون الأخضر) إلى أن اشترك في فيلم سينيمائي عام 1959 بعنوان (داربي أوجيل والناس الصغار) وكان يلعب فيه دور رجل تقع في حبه فتاة إيرلندية وكان رومانسيا إلا أن ملامحه القوية والعنيفة جعلت زوجة المنتج الشهير ألبرت بروكلوي ترشحه للعب شخصية (جيمس بوند) حيث قالت لزوجها " إن هذا الرجل له جاذبية خاصة على الشاشة كما أنه سيكون رخيص الثمن ولن يطلب أموالا باهظة لتجسيد دور حيمس بوند " وفي خلال هذه الفترة اشترك شون في عدة أفلام سينيمائية منها (مكان آخر - زمن آخر) والذي يلعب فيه دور مراسل لإذاعة الــ " بي بي سي " يرتبط بعلاقة عاطفية مع سيدة متزوجة ولعبت دورها الممثلة " لانا تورنر " حتى يموت في حادث تحطم طائرة وتذهب عشيقته لزيارة قريته ومسقط رأسه لتكتشف أن لديه زوجة وطفلا صغيرا، ومن هنا ترك شون كونري انطباعا لدى الجمهور بأنه الرجل القوي اللعوب الذي يجعل النساء يقعن في حبه ثم يهرب منهن.


وتوالت أدواره التي أظهرت مواهبه المتعددة حيث اشترك في فيلم (على الخيط) والذي لعب فيه دورا كوميديا وفيلم (مغامرة طرزان الكبرى) وكان من المفترض أن يواصل سلسلة أفلام يجسد فيها شخصية طرزان إلا أن دور جيمس بوند كان قد بدأ يصنع شهرته في هوليود والعالم كله لذا لم يقبل الإستمرار في طرزان بعدما وضع قدميه على القمة.


ثم اشترك في فيلم (مارني) عام 1964 مع المخرج العظيم ألفريد هيتشكوك إلا أن الفيلم لم ينجح على شباك التذاكر حينها ولكنه حصل على تقييم ممتاز حينها وأصبح من كلاسيكات أفلام النوار في هذه الأيام.


وفي هذه الأثناء تعرف على زوجته الأولى ديان كلينتون ثم اشترك في فيلم (التل) الذي حقق نجاحا كبيرا لأدائه المتميز لدور الجندي ضحية النظام السادي. وقد تميّز كونري بالبراعة في تجسيد دور الفتى اللعوب والرجل المحتال الذي يشكل خطرا على من حوله ولكن بصورة ساحرة تجذب المشاهدين إليه


وفاته

توفي شون كونري في 31 أكتوبر 2020 ، عن عمر يناهز 90 عامًا ، في منزله في ناسو في جزر البهاماس . تم الإعلان عن وفاته من قبل عائلته وشركة إيون للإنتاج في نفس اليوم. عاش كونري مع زوجته في جزر البهاماس التي يعشقها، إلى أن وافاه الأجل سنة 2020.


© جميع الحقوق محفوظة